ζζ…ΨΏΨஇمدرسة سكينةஇ₯ ΨΏΨ…ζζ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ζζ…ΨΏΨஇمدرسة سكينةஇ₯ ΨΏΨ…ζζ

.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏

اذهب الى الأسفل 
+4
ساندى
عميد المنفلوطي أ
بنت سكينة
ليمار
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليمار
مشرفة
مشرفة



انثى
عدد الرسائل : 102
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالخميس يوليو 10, 2008 6:21 pm

فاء التزيين :


قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82

قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68

قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35

قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82

فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تجميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :

( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .

( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .

( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .

والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
قد يتساءل القراء الكرام لهذا الموضوع : لماذا ؟

أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :

( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟

( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .

( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإن الفاء ها هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .

واو الثمانية :

قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22
وقع الخلاف بين النحويين في إعراب


فاء التزيين :

قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82

قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68

قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35

قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82

فاء التزيين : حرف يؤتى به في مولضخ غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكو هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :

( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .

( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .

( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .

والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
قد يتساءل القرأة الكرام لهذا الموضوع : لماذا ؟

أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :

( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟

( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .

( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإن الفاء ها هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .



واو الثمانية :

قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22

وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .

وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة
فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت سكينة
عضو نشيط
عضو نشيط
بنت سكينة


انثى
عدد الرسائل : 29
العمر : 31
العمل/الترفيه : صحافية المستقبل
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالأحد أغسطس 17, 2008 5:36 pm

سبحان الله

يسلموو يا ليمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://flasteen.ahlamontada.net
عميد المنفلوطي أ
عضو بدأ بقوة
عضو بدأ بقوة
عميد المنفلوطي أ


ذكر
عدد الرسائل : 91
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فايق ورايق
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2008 3:05 am

سبحان الله
والله القران الكريم أكبر معجزة خالدة بالزمان هدا
مشكوووورة كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amel.mam9.com/
ليمار
مشرفة
مشرفة



انثى
عدد الرسائل : 102
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 12:14 pm

شكرا على مروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساندى
عضو جديد
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 9
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : فايقه ورايقه
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 12:35 pm

سبحان الله
بارك الله فيكى اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هـيـثـم
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 12:37 pm

سبحان الله
مشكور عالموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت فلسطين
عضو جديد
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 7
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالسبت أكتوبر 18, 2008 10:36 pm

شكرا كتير على الموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب المجروح (ادهم)
عضو متألق
عضو متألق
القلب المجروح (ادهم)


ذكر
عدد الرسائل : 278
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب وادعولي بالنجاح
المزاج : رومانسي
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 7:20 pm

مشكووووووووووووور كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدلوعة
مشرفة
مشرفة
الدلوعة


انثى
عدد الرسائل : 62
العمر : 32
العمل/الترفيه : تائهة في بحر الدلـــــــــــــع
المزاج : مكيفة
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏   حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏ Emptyالثلاثاء نوفمبر 04, 2008 7:08 pm

مشكوورة كتيير عالموضوع
تحياتي...الدلــــــــــوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف فى القرآن يعجز النحويين من إعرابه‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ζζ…ΨΏΨஇمدرسة سكينةஇ₯ ΨΏΨ…ζζ :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: